أشياء لا تعرفها عن الشراء من الانترنت و الجمارك المغربية ؟

الشراء من gearbest

السلام عليكم ومرحبا بكم في مدونة 'شراء اون لاين' اليوم سنتحدت عن موضوع مهم جدا وقد طلبه الكتير من المتابعين ألا وهو طريقة شحن المنتجات و قانون الجمارك , عندما تتصفح مواقع التسوق الإلكترونية و تجد منتج مناسب تود شرائه أول سؤال يطرح على ذهنك 😌 هو كم سأدفع في الجمارك ومالمدة التي سيستغرقها المنتج خلال عملية الشحن في هذه التدوينة سنجيب على جميع الأسئلة المتعلقة بطرق الشحن و الجمارك المغربية انطلاقا من تجربة شخصية إذا تبقى لديك أي إستفسار لديك إضافة أكتبها في التعليقات 👇.
✋معلومة مهمة:  يتم احتساب تمن الشحن حسب وزن السلعة فكلما كان الوزن أتقل كما كان التمن أكبر 
 أولا و قبل التطرق للجمارك يجب أن نشرح طرق الشحن , تختلف طرق الشحن من موقع لأخر مثلا في في موقع جريبست توجد 5 وسائل لإرسال السلعة أولا البريد الغير مسجل وهو أرخص من حيت تكلفة الشحن فهو شبه مجاني تدفع بعض السنتات القليلة لكن في المقابل فمدة الإرسال طويلة تقريبا شهر و يمكن أن تصل في بعض الأحيان لـ خمسين يوما عند شراء منتوجات رخيصة و غير قابلة للكسر يمكن لإختيار البريد الغير مسجل أما إذا اشتريت منتوج بتمن كبير و قابل للكسر مثلا الهواتف فلا يجب استعمال هذه الوسيلة أبدا .
الشراء من gearbest

 ننتقل الأن للوسيلة التانية للشحن و التي أنصح باستعمالها هي البريد الهولاندي المسجل يعد أحسن وسيلة لشحن المنتجات مدة وصول السلعة ما بين اسبوعين إلى شهر يمكن أن تزيد قليلا حسب المدينة التي تسكن فيها و التمن كذالك مناسب فكما ترى في الصورة قمت بشراء هاتف xiaomi mi 5 وثمن الشحن عبرالبريد الهولاندي فقط دولار و ستت سنتات .

الشراء من gearbest

وسيلة الشحن الثالتة هي البريد الخاص مناسبة للأشخاص الذين يردون أن تصلهم المنتجات بسرعة مدة الوصول تقريبا أسبوع و الثمن مناسب جدا ليس رخيص و لا ليس مرتفع , هاتف شيومي مي 5 ثمن إرساله بالبريد الخاص هو 14 دولار .

الشراء من gearbest

 الوسيلة الأخيرة المتبقية هي الشحن عبر وسطاء  HDL و EMS وهي وسيلة شحن مكلفة جدا لكن تضمن بواسطتها سلامة المنتج الذي اشتريته و سرعة فائقة في التوصيل لكن عيوبها أكتر من مميزتها خصوصا في المغرب فأغلب السلع يتم حجزها في المطار عند الجمارك. ترسل لك الشركة رسالة تخبرك بضرورة الذهاب للمطار أو تعين أحد موظفي الشركة مقابل زيادة في تمن الشحن الذي هو أصلا مرتفع إذا اخترت الذهاب بنفسك يجب عليك إحضار وتيقة من وكالة HDL أو EMS الموجودة في مدينتك و هي موجودة في جميع المدن تقريبا بعد إحضار الوتيقة تعطيها للجمارك و تتسلم سلعتك .

الشراء من gearbest

✋ملحوظة يمكن معرفة مكان السلعة التي اشتريتها عبر إدخال كود التتبع في موفع 17track الشهير .

إنتهينا من شرح طرق الشحن المتاحة على موقع جيربست لكي لا يبقى هناك أي غموض سوف سنشرح قانون الجمارك المغربية و ما أدراك مالجمارك المغربية .
في المغرب لا يوجد قانون دقيق لتحديد المبلغ الذي يجب دفعه للجمارك فالقانون يعطي للجمركي كامل الصلاحيات لتحديد الثمن غير أنه للمنتجات التي تمنها أقل من1250 درهم لا يجب دفع أي شيئ  لاكن في بعض الأحيان حتى و لو كان التمن أقل من1250 درهم يحتم عليك الجمركي دفع تمن الجمركة لأن الثمن يتم تحديده على حسب قيمة المنتج في السوق المغربي و ليس على حسب الثمن الدي اشتريت به .

عموما هذه طريقة حساب الثمن الذي يجب دفعه للجمارك (تذكر أن للجركي كامل الصلاحية لتحديد التمن)

يوجد تلاثة نسب تحدد ثمن الدي يجب دفعه للجمارك
1-نسبة مؤية تحدد على حسب نوع المنتوج متلا :لأجهزة الإلكترونية : يجب دفع %2,5 و الملابس %25 . 
2- الضرييبة على القيمة المضافة أو TVA وهي %20 من تمن المنتج بإضافة لـ %5 رسوم .
طريقة الحساب : نسبة المؤية + %20 الضريبة + %5 رسوم .

متال شراء هاتف شيومي بـ 1900 درهم
( 2,5 + 20 + 5 ) / 100 = 0,27
الأن بعد تحديد ثمن الجمارك الذي هو 0,27 يجب أن نضربه في تمن الهاتف 1900 درهم
النتيجة : 1900 * 0,27 = 513 درهم , هذا هو التمن الذي يجب دفعه للجمارك عند شراء هاتف بـ 1900 درهم .
الشراء من gearbest
إضغط على الصورة للتكبير

في الرابط التالي ستجد موقع خاص بالجمارك المغربية يشرح طريقة إحتساب التمن الذي يجب دفعه شخصيا لم أفهم أي شيئ😱 لاكن على أي حال هاهو الموقع   موقع الديوانة المغربية في هذه الصورة رقم لمصلحة الإتصال الخاصة بالجمارك يمكن الإتصال بهم و الإستفسار أيضا طرح أسئلتك قبل الشراء.

طريقة التوصل بالمنتجات عند الشراء من الأنترنت 

بعد التأكد من أن المنتج وصل لمدينتك عن طريق كود التتبع يجب عليك الذهاب لمكتب البريد للتحصل على سلعتك بدون دفع أي شيئ أما إذا لم تجدها يجب الذهاب لمكتب الجمارك (الديوانة) .
1- إبحت عن المكتب المكلف بتسليم السلع للحصول على النتج و التوقيع على وتيقة التوصل بالمنتج .
2- تذهب عند الجمركي المكلف بتقيم السلع لكي يحدد قيمة السلعة في المغرب إذا كانت أقل من 1250 درهم تعود للمكتب الأول توقع على بعض الأوراق و تأخد سلعتك .
 أما إذا كانت أكثر من 1250 درهم يجب دفع تمن الجمارك.

بعد الخروج من مكتب التقيم يجب الذهاب عند :
1 المكلف بوضع taxer يعني ضروري الدفع
2 تذهب للجمركي الذي يحدد كم يجب أن تدفع كقيمة مضافة للسلعة و يعطيك وتيقة la fiche de filtration
3 تذهب للصندوق تقوم بدفع المستحات الازمة
4 تعود للمكتب الأول الكلف بتسليم السلع تعطيه الوتائق التي جمعتها (أتناء رحلة الحصول على المنتج 😁) مع توصيل الأداء
*أخيرا يسلمك سلعتك ربما عندما تقرأ هذه لإجرات الكتيرة و تخفاف من الشراء من الأنترنت و من الجمارك لكن هذه الإجرائات بسيطة لن تتطلب منك أكثر من نصف ساعة فقط و تدكر أنه عند شراء منتج أقل من 1250 درهم لن تدفع شيئ حتى إذا دفعت الجمارك فأنت تحصل على سلعة ربما ليست موجودة في المغرب و نحن في مدونتنا نطرح كوبونات لتخفيض تمن المنتجات يعني في الأخير أنت رابح وليس بخاسر .

المنتوجات الممنوع استيرادها في المغرب

الشراء من gearbest

أما بخصوص المنتوجات الممنوع استيرادها وعبورها عبر المنافذ الجمركية هي الأسلحة و المخدرات و تلك أشياء المشبوهة بلإضافة إلى الطائرات التي يتم التحكم بها عن بعد و الساعات التي تحتوي على كاميرا و منتجات الجيب الصغيرة التي تسجل الصوت أو الصورة .
 لاكن وعلى الرغم من ذالك يمكن إقناع الجمركي بأنها استعمال شخصي و تفسير الأمر له و سيقبل إنشاء الله مؤخرا صديق لي اشترى ساعة dz09 الذكية على الرغم من احتوائها كامرا ذات جودة عالية إلى أنه استطاع جلبها من عند الجمارك .

حيل لتفادي الجمارك: أولا أطلب من البائع أو الموقع الدي اشتريت منه تغير التمن الموجود على غلاف العلبة و أن يكتبو عليها gift أي هدية ,بالنسبة لموقع جيربست هم يقومون بدالك دون أن تطلبه أما على موقع علي اكسبريس فيجب ارسال طلب للبائع سيفعل ذالك بكل سرور, ثانيا تعامل معهم بأدب و إحترام ولن يكون هناك مشاكل .

إذا أعجبتك المقالة لا تنسى الضغط على زر الإعجاب👍 و مشاركة المقالة مع أصدقائكم لكي يتعرفوا على نظام الجمارك في المغرب .
Mr

Mr

مدون تقني من المغرب حاصل على بكالوريوس تخصص إقتصاد وتسيير. شغوف بالتكنولوجا و أسعى من خلال هذه المدونة إلى شرح كيفية الشراء من الأنترنت و تقديم مرجعات و كوبونات تخفيضية .
صفحتي على الفيس بوك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.