كيف تشتري من الانترنت في المغرب | شرح مفصل

إذا كنت مغربيا و تود الشراء من الأنترنت لاكن لاتعرف كيف تقوم بأول عملية شراء لك من على الأنترنت إذن هذه التدوينة سوف تفيدك كثيرا و تجيب على جميع أسئلتك.


خلال هذه التدوينة سوف أجيب على التساؤلات التالية :


1- مميزات الشراء من الأنترنت .
2- أنواع البطاقات المغربية الصالحة للشراء من لأنترنت .
3- معلومات حول طرق الشحن و التوصل بالمنتج .
4- معلومات حول الجمارك (Diwana)
5- كيف أتوصل بالمنتج { سرد تجربتي الشخصية } .
6- وأخيرا نصائح لتجربة شراء رائعة .


مميزات الشراء من الأنترنت


عندما تود أن تشتري أي شيئ أول ما تفكر فيه هو الثمن لاكن عند الشراء من الأنترنت فأنت تشتري مباشرة من عند البائع بثمن الجملة و هذا ما يجعل ثمن المنتجات أرخص بكتير من المحلات التجارية.

تانيا يمكنك أن تشتري منتجات حصرية لا تباع في المغرب.

ثالتا الإستفاة من موسم التخفيضات في رأس السنة  (البلاك فرايدي) و الشراء بأثمنة رخيصة جدا .

رابعا توفير الوقت و الجهد , هذه من أهم ميزات التسوق من المتاجر الإلكترونية , وأنت جالس في بيتك يمكنك أن تقارن بين العديد من المنتجات و تختار المنتج الذي يناسب إحتياجاتك و ضمن منزانيتك .

عندما نتكلم على الشراء من الأنترنت فإن الحاجز الوحيد الذي يمنع البعض من التجربة هو المصداقية , فمن يضمن لي أن المنتج سيصلني و لن يكون به عيوب  .

بالنسبة للمتاجر الإلكترونية أهم شيئ بالنسبة لها هو كسب تقتك و الحفاظ على سمعته في حالة إذا لم تصك السلعة فكن متأكد من أن الموقع سوف يعيد لك مالك أما من ناحية الجودة فيمكنك قرائة تعليقات الأشخاص الذين اشترو المنتج قبلك و البحت عن مراجعة تقنية تبين عيوب و مميزات المنتوج الذي أنت مقبل على شرائه.

أنواع البطاقات المغربية الصالحة للشراء من لأنترنت.


للبدأ بالتسوق من الأنترنت أنت تحتاج لوسيلة دفع لكي تتمكن من إنهاء عملية الشراء .

يمكن استعمال بطاقة دفع مسبق فيزا ( visa ) أو ماستركارد ( mastercard ) تقوم بربطها مع الموقع و عند القيام بالشراء يتم سحب المبلغ أوتوماتكيا من بطاقتك .

من أشهر البطاقات المعتمدة في المغرب للشراء من الأنترنت بطاقة My e-c@rd للشركة العامة و بطاقة I-c@rd التابعة للبنك الشعبي و بطاقة e-pay الخاصة بالبنك المغربي للتجارة الخارجية ( BMCE ) .

أما إذا لم تكن تتوفر على حساب بنكي و عمرك أقل من 30 سنة فأنصحك بفتح حساب لدى CIH أو BMCE و طلب إحدى البطاقتين التاليتين :

👈 بطاقة CODE30الخاصة ببنك CIH تمكن هذه البطاقة من الشراء داخل المغرب و خارجه أيضا فهي ماستر كارد عالمية أما بالنسبة للمصاريف فتح الحساب فهي مجانية (شخصيا هذه هي البطاقة التي أمتلكها).

👈 بطاقة Jeunes Campus الخاصة ببنك BMCE هي أيضا ماستر كارد عالمية و مصاريف فتح الحساب مجانية (أي أنك لن تدفع أي شيء عند فتح الحساب )

أما إذا لم تكن تتوفر على بطاقة بنكية و لاتنوي الحصول على واحدة يمكنك الشراء من الأنترنت عبر تحويل المال عن طريق الوستر يونيون .

معلومات حول طرق الشحن و التوصل بالمنتج .


لكي تشتري من أي موقع لابد أن تتسجل فيه و تملأ البيانات الخاصة بك , لقد قمت بشرح طريقة التسجيل في موقع جيربست الصيني و الفرق بين طرق الشحن في تدوينة سابقة من فضلك إضغط على الرابط التالي لمشاهدة الشرح كاملا ( كيف تتسجل و تشتري من موقع gearbest أفضل موقع للشراء من الأنترنت) .

بعد شراء المنتج و دفع ثمنه يرسل لك الموقع كود تتبع خاص بالشحنة تقوم إدخاله في موقع 17track.net و يعطيك الموقع مكان تواجد الشحنة بالضبط .
ملاحظة : كود التتبع هو عبارة عن جهاز متصل بالأقمار الصناعية يتم وضعه داخل العلبة لمعرفة مكانها خلال عملية الإرسال .
يمكن أن تعرف موعد وصل الشحنة لمدينتك عن طريق تتبعها بإستمرار عبر موقع التتبع و عندما تدخل الشحنة للمدينة التي تقطن بها إنتظر ساعي البريد أن يجلبها لمنزلك أو إذهب لجلبها بنفسك من عند أقرب مركز بريد لمكان سكنك , يكمن في بعض الأحيان أن يقوم الجمارك بفرض مبلغ إضافي على السلعة و هذا ما سأشرحه تاليا .

معلومات حول الجمارك (Diwana)


إذا اشتريت منتج تمنه أقل من 1200 درهم فأنت لن تكون مطالب بدفع أي شيئ سوف تتسلم سلعتك من عند مركز البريد عادي ، أما إذا اشتريت منتج يفوق ثمنه 1200 درهم سيتم فرض مبلغ إضافي يقوم الجمركي بتحديده و في هذه الحالة يتعين عليك الذهاب لمركز البريد الرئيسي في مدينك هناك ستجد قسم خاص بالجمارك , سوف تدفع المبلغ الذي سيحدده لك الجمركي و تأخد سلعتك .
للمزيد من المعلومات يمكن زيارة تدوينة سابقة حول أشياء لا تعرفها عن الشراء من ألانترنت و الجمارك المغربية

معلومة هامة للمغاربة : كما هو معروف قامة السلطات المغربية بتحديت نظام الجمركة فجميع السلع الآن تمر بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء و هناك يتم تحديد هل سيتم فرض ضريبة جمركية أم لا و هذا الأمر أعطى للعملية مزيد من الشفافية و المصداقية ، من خلال تجربتي الشخصية و الحوار مع العديد من الأصدقاء يتضح أن الجمارك في 2017 أصبحت أكثر تساهلا مقارنة بالسنوات الماضية ، إذا كنت قد لاحظت هذا الشيئ أو لديك ملاحظة أخبرنا في التعليقات .

كيف أتوصل بالمنتج

سوف أطلعك على المراحل التي أمر بها أتناء أي عملية شراء أقوم بها عبر الأنترنت.
👈1- تسجلت في موقع Gearbest و قمت بإخال عنوان سكني .
👈2- بعد أن أحدد المنتج الذي أريد شرائه أبحت عن كوبونات لتخفيض ثمنه (إذا أردت الحصول على كوبونات قم بمراسلتي على حسابي في الفيسبوك 😉)
👈3- أقوم بدفع ثمن المنتج عن طريق بطاقتي الـ MasterCard أو عن طريق البايبال .
👈4- أتتبع الشحنة عن طريق موقع 17track وبعد وصول المنتج لمدينتي ثم أذهب لمركز البريد الأستلم المنتج , (لاتنسى أن تصطحب معك بطاقة التعريف الوطنية) .

نصائح لتجربة شراء رائعة


الأن أظن بأنك تعرفت على طريقة الشراء من الأنترنت , بدأ من عملية الشراء إلى التوصل المنتج.
قبل ان تقدم على شراء أي منتج قم بمشاهدة تعليقات الأشخاص الذين اشتروا المنتج قبلك ما أعجبهم و ما لم يعجبهم أيضا شاهد الصور التي قامو بنشرها هذا سوف يعطيك فكرة حقيقة عن المنتج .
أنصحك بلإبتعاد عن شركة الشحن المشهورة كـ DHL و Aramex عند الشراء من الأنترنت الأنه إذا تم فرض ضريبة جمركية على المنتج الذي اشتريته يجب دفع 600 درهم للشركة كي تتكفل لك هي بأداء الجمارك.

لديك أي سؤال راسنلي على صفحتي بالفيس بوك , سأكون سعيد بلإجابة على تسألاتك 😊



Mr

Mr

مدون تقني من المغرب حاصل على بكالوريوس تخصص إقتصاد وتسيير. شغوف بالتكنولوجا و أسعى من خلال هذه المدونة إلى شرح كيفية الشراء من الأنترنت و تقديم مرجعات و كوبونات تخفيضية .
صفحتي على الفيس بوك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.